الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*مشروع قومي لإعداد قادة المستقبل في المدارس تدريب 640 طالباً علي مواجهة الشائعات وإدارة الوقت والعمل بروح الفريق

المصدر: جريدةالجمهورية 19/8/2014

محمد زين الدين

دعا الطلاب المشاركون في معسكر "إعداد قادة المستقبل" الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في 3 محافظات إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية والبيئة المدرسية.

أطلقت وزارة التربية والتعليم مشروع إعداد قادة المستقبل بمشاركة 640 طالباً وطالبة من كافة المديريات التعليمية كمرحلة أولي بهدف تدريب الطلاب علي مهارات القيادة واحترام الوقت وكيفية مواجهة الشائعات والتخطيط للمستقبل.. في إطار تنفيذ تعليمات الرئيس السيسي لوزير التعليم.

قال الدكتور أحمد حشيش رئيس الإدارة المركزية للتدريب والجودة إن المشروع وهو أول مشروع قومي لطلاب مصر المتفوقين دراسياً والمتميزين في مجال الأنشطة مشيراً إلي أن الطلاب يحصلون في نهاية البرنامج المقرر له نهاية الأسبوع شهادة "قائد معتمد" يتسم بالاعتدال والفكر الوسطي وناقد ومتواصل إنسانياً مع الآخرين مع القدرة علي التفكير والتعامل مع المشاكل المختلفة. مشيراً إلي أن خريجين من الطلاب في هذا المشروع سوف يصبحون قادة في بيئتهم المدرسية وناقل للمعارف والأخبار التي اكتسبها لزملائه من الطلاب.

أضاف اتحاد طلاب مدارس مصر أن المشروع يتم في 3 محافظات تم فيها تجميع الطلاب حيث يضم اتحاد الطلاب بالعجوزة 160 طالباً من 6 محافظات هي: القاهرة والجيزة والقليوبية ومطروح والفيوم بينما يضم معسكر الإسماعيلية الذي يقام في المجمع العلمي 320 طالباً وطالبة الطلاب من 14 مديرية تعليمية يمثلون محافظات الإسماعيلية السويس بورسعيد الشرقية الغربية كفر الشيخ البحيرة المنيا بني سويف دمياط الدقهلية شمال سيناء جنوب سيناء.. في حين يضم المعسكر الثالث الذي يقام في البحر الأحمر 160 طالب من 7 محافظات البحر الأحمر قنا أسوان الوادي الجديد سوهاج أسيوط.

قال أحمد موسي مدير اتحاد طلاب المدارس إن آليات اختيار الطلاب المختارين للمشاركة في المشروع اتسمت بالشفافية حيث تم الإعلان في كافة المدارس والإدارات التعليمية وتقدم 3 آلاف طالب وطالبة تم تصفيتهم إلي 640 طالب حصلوا علي أعلي الدرجات في اختبارات أعدها متخصصون من قطاع التدريب في الشركة المصرية للاتصالات الذين يتحملون التدريب للطلاب.

أضاف أن الاختبارات أجريت في كافة الإدارات التعليمية في توقيت واحد لضمان الشفافية وأن شروط التقدم اشتملت علي أن يكون الطلاب حاصلين علي 85% بالنسبة للشهادة الإعدادية ولطلاب الثانوي و75% لطلاب التعليم الفني.

"الجمهورية" رصدت البرنامج اليومي للطلاب في معسكرهم باتحاد طلاب المدارس في العجوزة.

يبدأ البرنامج اليومي بمحاضرات مكثفة من قبل مدربين متخصصين في مجال التنمية البشرية ثم راحة وحفلات سمر لكل محافظة يظهر خلالها الطلاب مواهبهم والفلكلور والفنون التي يتميز بها كل محافظة.

قالت تقي عمر الطالبة بإدارة الزيتون والحاصلة علي مجموع 97% إن أفضل أشياء استفادت منها في المعسكر هي تعارفها علي أصدقاء جدد إضافة إلي تدريبهم علي الاعتماد علي النفس وكيفية التعاون مع الآخرين.

أشار محمد أحمد فوزي من مدرسة بنها الثانوية الرياضية والطالب المثالي علي إدارته إن اكتشافه لذاته وتنمية قدرته علي التواصل مع الطلاب والتعامل مع المشاكل هي أبرز مكاسبه من المشاركة في المعسكر في حين أشار محمد فريد محمد من إدارة الخليفة والمقطم إن التدريب علي استغلال الوقت والتدريب علي العمل بروح الفريق ومعرفة الذات سوف تساعده في حياته المستقبلية ودراسته لأنها جعلته قادر علي تحديد أهدافه.

وتعهد عبدالله حسين عوض مرسي من مدرسة الشهيد أحمد عبدالكريم الثانوية العسكرية في مرسي مطروح بنقل الخبرات من معلومات وقدرة علي إدارة الوقت التي شاهدها وتدرب عليها خلال مشاركته بالمعسكر خاصة أنه عضو لجنة التوثيق في المعسكر.

أكدت سها عبدالرشيد أن المعسكر أدي إلي تنمية هواياتها خاصة في مجال العزف علي القانون الذي يعد هواياتها المفضلة التي تحرص علي تنميتها.

أشاد طارق محمد عنتر من مدرسة سلمان الفارسي التجريبية في إدارة السلام بتعامل المشرفين والقائمين علي المعسكر الذين حفزوا الطلاب علي إخراج أجمل ما بداخلهم مع التحدث عن كافة الأحلام التي يتمنون تحقيقها في المستقبل.. كما أن روح العمل في المعسكر كانت واحدة بين كافة الطلاب.

أوضح شريف عنتر المعلم في إدارة النزهة التعليمية وأحد المشرفين في المعسكر أن التنافس الذي تخلقه البيئة الموجودة في المعسكر تكسب الطلاب المتفوقين أبعاد أخري تساعدهم علي التعامل مع البيئة المحيطة بهم وتجعل شخصياتهم متكاملة علمياً وخلقياً.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع